علاج دوالي الخصية

أفضل الطرق لعلاج الدوالي هي باستخدام المجهر(الميكروسكوب) وحتى يتسنى له ربط الأوردة المترهلة فقط دون إصابة الأنسجة المجاورة لها

تعد الدوالى أكثر الأسباب شيوعا للعقم عند الرجال نظرا لانه حوالى 20% من الرجال مصابون بدوالى الخصية وأنه حوالى 40-50% من هؤلاء الرجال غير قادرين على الانجاب.

والدوالى هى أوردة مترهلة توجد حول الخصية ( أنظر صورة الدوالى) مما تعيق من كفاءتها عن طريق رفع درجة حرارة الخصية بحيث تقلل من إنتاج الخصية للحيوانات المنوية وبالتالي تكون الحيوانات المنوية قليلة فى العدد, بطيئة الحركة ومشوهة بحيث لا تستطيع اختراق البويضة لإتمام عملية التلقيح.

هناك العديد من الطرق الجراحية المختلفة التى تستخدم لعلاج دوالى الخصية, ولكن أدق هده الأساليب و أكثرها اتقانا تلك التى يستخدمها د. عمرو الخولى و هى باستخدام المجهر(الميكروسكوب) وحتى يتسنى له ربط الأوردة المترهلة فقط دون إصابة الأنسجة المجاورة لها مثل الشرايين والأعصاب والأوعية اللمفاوية. ويتم ذلك من خلال فتحة دقيقة طولها حوالى 2 سم بمنطقة فوق العانة , وقد ابتكر د. عمرو الخولى طريقة جديدة يستطيع من خلالها ربط و استئصال دوالى الخصية اليمنى واليسرى من فتحة واحدة صغيرة فى منتصف منطقة فوق العانة وذلك بدلا من إحداث فتحة يمنى وأخرى يسرى.

وقت العملية: 20 دقيقة.

الإقامة فى المستشفى: يستطيع المريض أن يخرج من المستشفى بعد ساعتين من العملية.

فترة النقاهة: يمكن للمريض أن يمارس عمله فى اليوم الثانى من العملية , كما يستطيع ممارسة الجماع بعد أسبوع من العملية.