في نهاية المطاف قد لا يجد الرجل المصاب بضعف الانتصاب مفرًا من تركيب الدعامة، فالعلاج بالأدوية وغيرها قد يساهم بتحسين الوضع لفترة مؤقتة، ولضمان نتيجة طويلة الأمد فقد يحتاج إلى اللجوء إلى الدعامات لعلاج الضعف الجنسي في حالاته المستعصية.

في مقال اليوم نتناول دور الدعامة كـ علاج للضعف الجنسي، ونتعرف على أنواعها وبعض المعلومات الهامة التي تخصها.

ماذا نقصد بالضعف الجنسي؟

الضعف الجنسي مصطلح نشير به إلى جميع المشاكل التي قد يواجهها الرجل أثناء إقامته العلاقة الزوجية. فمثلًا إن كان الرجل يشكو من ضعف الانتصاب وُصف بمعاناته الضعف الجنسي، وكذلك المصابين بانخفاض الرغبة الجنسية وسرعة القذف.

إذن فالضعف الجنسي مصطلح عام يحمل تحت مظلته العديد من الاضطرابات، من أهمها:

  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • سرعة القذف.
  • عدم القدرة إلى الوصول إلى الإثارة الجنسية.

لا يرتبط هذا المصطلح بفئة معينة، فهو ليس مخصصًا للذكور فقط دون الإناث. تعاني السيدات هن الأخريات من الضعف الجنسي إن عجزن عن إرخاء عضلات المهبل، وقد لا يستطعن الوصول إلى النشوة الجنسية، كما قد يصبن بجفاف مهبلي يمنعهن عن استكمال العلاقة الزوجية بسبب الألم.

من الضروري قبل أن نستهل حديثنا عن أهمية الدعامات لعلاج الضعف الجنسي توضيح أن في الكثير من الأوقات قد يعبر مصطلح “الضعف الجنسي” عن مشكلة ضعف الانتصاب دونًا عن باقي الاضطرابات.

لماذا يلجأ الأطباء إلى وصف الدعامات لعلاج الضعف الجنسي؟

إن الخيار الأول الذي يلجأ إليه أغلب مرضى الضعف الجنسي هو الأدوية المقوية للانتصاب، وينبغي العلم أن الاعتماد على تلك الأدوية واستخدامها عشوائيًا دون وصفة طبية قد يسبب مشاكل خطيرة تتعلق بصحة الفرد، خاصةً إن كان كبير السن، أو كان يعاني من الأمراض التالية:

  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • ارتفاع أو انخفاض الضغط بالجسم.

كذلك قد لا تساعد الأدوية في تحسين حالة الانتصاب إن كان المرء يتبع نمطًا غير صحي، ولا يمارس أي أنشطة بدنية. بهذا لا يتبقى أمام المريض إلا استعمال الدعامات لعلاج الضعف الجنسي الذي أصابه.

ما هي جراحة الدعامات لعلاج الضعف الجنسي؟

عملية تركيب دعامة العضو الذكري -هكذا يطلق عليها البعض- جراحة بسيطة تتم داخل العضو الذكري، وتُجرى عبر إدخال أسطوانتين شديدتي الصلابة داخل الجسم الكهفي في القضيب، وبهذه الطريقة تتحقق النتيجة المرغوبة ولا تظهر أبدًا للعيان.

مدى تأثير الدعامة على الأعصاب

يحتوي نسيج الجسم الكهفي الموجود داخل العضو الذكري على أوعية دموية لضخ الدم في النسيج وتحقيق الانتصاب، كما يتضمن النسيج أعصابًا تساعد المريض على الإحساس باللذة الجنسية.

ما يُنفر المرضى من تركيب الدعامات لعلاج الضعف الجنسي خشيتهم من تأثير الدعامة على شعور اللذة الجنسية، وهذا أمر غير صحيح، فدعامة العضو الذكري تساعد في تحقيق الانتصاب، إلا أنها لا تؤثر على الأعصاب.

هل الدعامات نوع واحد أم عدة أنواع؟

بسبب الدور الفعال للدعامة، يتوفر منها نوعان، وهما:

الدعامه المرنه

تسمى أيضًا الدعامة القابلة للثني، وهي مكونة من أسطوانتين معدنيتين يسهل ثنيهما، وتعلوهما طبقة من مادة السيليكون الطبي.

كيفية استعمال الدعامه المرنه

أثناء العلاقة الزوجية يستعمل الرجل يده لثانيتين لضبط الدعامه على وضع الانتصاب، بعد ذلك يرفع يديه فيظل العضو الذكري على نفس وضعيته لأي فترة كانت، وبعد الانتهاء من الجماع يعيد ثني الدعامه المرنه للأسفل أو الأعلى.

الدعامة الهيدروليكية

يطلق عليها كذلك الدعامة القابلة للنفخ أو الدعامة ذات المضخة، وذلك لأنها تمتاز بوجود مضخة متصلة بنهايتها القريبة من الجسم البعيدة عن رأس العضو الذكري، وعادة ما تكون مخبأة داخل جسم في كيس الصفن.

كيفية استعمال الدعامة الهيدروليكية

عند الجماع يضغط الفرد على المضخة المتصلة بالدعامة لينتصب العضو الذكري طوال العلاقة الزوجية، وعند الضغط عليها مجددًا ترتخي لتنتهي وضعية الانتصاب.

كيفية إجراء عملية تركيب الدعامات لعلاج الضعف الجنسي

هناك مسار محدد تسير عليه عملية تركيب الدعامات، وهو كالتالي:

  1. تحضير المريض للعملية، وذلك عبر التأكد من عدم تناوله لأي أدوية تساعد على الانتصاب، والتحقق من مستوى السكر في الدم، مع إعطائه بعض المضادات الحيوية.
  2. تعقيم الجسم وتخدير المريض تخديرًا موضعيًا.
  3. عمل شق جراحي في العضو الذكري يصل طوله إلى 1 سم.
  4. إزاحة الأنسجة جانبًا للوصول إلى الجسمين الكهفيين ثم صنع شق صغير فيهما.
  5. إدخال الدعامه المرنه أو الهيدروليكية -المراد تركيبها- إلى الجسم الكهفي.
  6. إعادة الأنسجة إلى وضعها الطبيعي، وإغلاق الجرح.

سعر الدعامات لعلاج الضعف الجنسي

غالبًا لن يجد الباحث عن سعر الدعامة المرنة أو الهيدروليكية تشابهًا في التكلفة، فهما مختلفتين تمامًا، وهو ما يؤثر -بالضرورة- على سعر العملية.

للتعرف على سعر الدعامة الهيدروليكية وسبب اختلافه عن سعر الدعامة المرنة، يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور عمرو الخولي استشاري عقم الرجال والضعف الجنسي.