صحة الحيوانات المنوية وجودتها هي التي تُحدد مدى قدرة الرجل على الانجاب، فما هي الصفات الجيدة للحيوانات المنوية؟ وما هي أسباب تَغير تلك الصفات؟ وما هي طرق علاج أصعب حالات العقم؟

الصفات الجيدة للحيوانات المنوية

تعتمد صحة الحيوانات المنوية على عدة مُحددات، أهمها:

  • كمية الحيوانات المنوية

تزداد خصوبة الرجل إذا بلغ عدد الحيوانات المنوية لديه 15 مليون حيوانًا منويًا في المليلتر الواحد من السائل المنوي، وذلك لأن الحيوانات المنوية تقطع رحلة طويلة إلى أن تصل إلى البويضة من أجل تخصيبها، وأثناء هذه الرحلة يُفقد الملايين منها.

  • حركة الحيوانات المنوية

تسبح الحيوانات المنوية بعد القذف عبر عنق الرحم وصولاً إلى الرحم وقناتي فالوب من أجل تخصيب البويضة، لذلك لابد وأن تكون الحيوانات المنوية قادرة على الحركة.

تزداد خصوبة الرجل إذا امتلك حيوانات منوية متحركة بنسبة لا تقل عن 40 % من إجمالي عدد الحيوانات المنوية.

  • شكل الحيوانات المنوية

يتكون الحيوان المنوي من رأس بيضاوية وذيل طويل يعمل على دفع الحيوان المنوي للأمام. إذا وجد أي تشوه في تكوين الحيوان المنوي فإن ذلك يؤثر على حركته وقدرته على إخصاب البويضة.

يجب أن تكون الحيوانات المنوية ذات صفات جيدة من حيث التكوين والعدد والحركة كي تستطيع إخصاب البويضة، كما يجب أن نضع في الاعتبار سلامة انتقال الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي، فأي اضطراب يؤثر على انتقالها للسائل المنوي قد يتسبب في الإصابة بالعقم.

طرق علاج أصعب حالات العقم

علاج أصعب حالات العقم يعتمد على معرفة سبب العقم، ومن بين تلك الأسباب التالي:

  • دوالي الخصية

دوالي الخصية هي تضخم أوردتها بما يؤثر على التغذية والتصريف الدموي للخصية المصابة، كما قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الخصية وانكماشها، وبالتالي ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وضعف الخصوبة تباعًا.

تشمل طرق علاج أصعب حالات العقم الخاصة بدوالي الخصية:

1- الجراحة المفتوحة

الجراحة المفتوحة هي الإجراء الأكثر شيوعاً، وخلالها يصنع شقَا في البطن أو المنطقة الأربية لإجراء الجراحة، بالإضافة إلى استخدام الميكروسكوب الجراحي للحد من حدوث المضاعفات المحتملة.

2- الجراحة بالمنظار

إجراء جراحي طفيف التوغل ولكنه نادر الاستخدام نظراً لارتفاع نسبة حدوث المضاعفات. تُجرى العملية باستخدام المنظار، حيث يتم إدخاله عبر شق جراحي صغير، بالإضافة إلى صنع شق جراحي صغير آخر لإدخال الأدوات الجراحية.

  • التهابات الجهاز التناسلي الذكري

تنشأ التهابات الجهاز التناسلي الذكري نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية، مثل الإيدز، أو العدوى البكتيرية، مثل الكلاميديا والسيلان والزهري.
تشمل طرق علاج أصعب حالات العقم الخاصة بالتهابات الجهاز التناسلي:

1- علاج الالتهابات الفيروسية

لا يوجد علاج لالتهاب الجهاز التناسلي الفيروسي، ولكن يمكن السيطرة على الحالة عن طريق اتباع بعض التعليمات التي يصفها الطبيب.

2- علاج الالتهابات البكتيريا

يعتمد العلاج على نوع البكتيريا، فعلى سبيل المثال يمكن علاج السيلان عن طريق حقن البنسيلين.

  • الخصية المُعلقة

الخصية المعلقة حالة تظل فيها الخصية معلقة داخل تجويف البطن، وهي من الحالات المرضية التي إذا لم تُعالج في الطفولة فإنها تتسبب في الإصابة بالعقم الدائم.

تشمل طرق علاج الخصية المعلقة التالي:

1- العلاج الجراحي

يقوم الطبيب بسحب خصية الطفل المعلقة جراحياً بلطف باتجاه كيس الصفن، ثم يُثبتها في مكانها بواسطة بعض الغرز، ويتم ذلك من خلال بضعة شقوق جراحية صغيرة.

2- العلاج الهرموني

يتمثل العلاج الهرموني في حقن هرمون ال HCG الذي يساعد على جعل الخصية تتحرك نحو كيس الصفن. يعد العلاج الهرموني أقل فاعلية من العلاج الجراحي.

  • اضطراب الهرمونات الذكرية

تفرز الغدة النخامية والخصيتين هرمونات ضرورية لتكوين الحيوانات المنوية، وأي خلل في مستوى هذه الهرمونات يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية والعقم. ويُعالج اضطراب الهرمونات الذكرية عن طريق العلاج الهرموني.

  • أورام الجهاز التناسلي

إصابة الجهاز التناسلي أو الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الذكرية بالأورام يؤدي إلى الإصابة بالعقم، ويحتاج إلى تدخل جراحي لاستئصال الورم.

  • تناول بعض الأدوية

تناول بعض الأدوية يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية، ومنها التستوستيرون الدوائي، و الستيرويدات البنائية المستخدمة في كمال الأجسام، والعلاج الكيماوي لعلاج السرطان، وبعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب.

  • انسداد الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية

تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى السائل المنوي عبر مجموعة من الأنابيب، فأي انسداد في هذه الأنابيب يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

يمكن أن ينتج الانسداد عن الإصابة بعدوى معينة، والتي يُمكن علاجها دوائياً، كما قد يكون الانسداد خلقيًا، وهو ما يتطلب تدخلًا جراحيًا.

قد لا يستطيع الطبيب علاج هذا الانسداد في بعض الحالات فيلجأ إلى عمليات الإخصاب المساعد -وهي أهم طرق علاج أصعب حالات العقم- فيتم أخذ عينة للحيوانات المنوية من الخصية مباشرة، ثم استكمال خطوات طريقة الإخصاب المساعد المتبعة.

أسباب عقم الرجال الأخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية والعقم، ومنها:

  • شرب الكحول.
  • التدخين.
  • السمنة المفرطة.
  • التعرض للمعادن الثقيلة.
  • التشوه الخلقي للحيوانات المنوية.
  • مهاجمة جهاز المناعة للحيوانات المنوية.

علاج عقم الرجال يتطلب استشارة طبيب متخصص في علاج أمراض الذكورة والعقم لتحديد السبب وراء المشكلة ومن ثَم تحديد طريقة العلاج المناسبة.