تُصيب اعراض ضعف الانتصاب الرجال لأسباب عديدة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، بعض تلك الأسباب يكون عضويًا بسبب الأمراض المزمنة المؤثرة على تدفق الدم إلى العضو الذكري.

وفي بعض الأحيان يُصاب الرجال بضعف الانتصاب -أو المعروف أحيانًا بالضعف الجنسي- نتيجة وجود اضطرابات نفسية، مثل: الاكتئاب والتوتر والقلق.

لنتعرف معًا على اعراض ضعف الانتصاب عند الرجال، وأسبابه، وكيفية تشخيصه، وصولًا إلى طرق علاجه.

نبذة عن ضعف الانتصاب عند الرجال

يُقصَد بالانتصاب زيادة طول القضيب وحجمه خلال العلاقة الزوجية، بما يسمح بإتمام العلاقة ووصول الطرفين إلى النشوة.

أما ضعف الانتصاب، فهو حالة تُشير إلى فقدان قدرة الرجل على تحقيق وضعية الانتصاب أو الحفاظ عليها لمدة زمنية مناسبة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

اسباب ضعف الانتصاب عند الرجل

تظهر اعراض ضعف الانتصاب عند الرجال لأسبابٍ متفاوتة، منها ما هو ذا صلة بالصحة البدنية، ومنها ما يكون ناتجًا عن سوء الحالة النفسية لدى الرجل.

إليكَ المزيد من التفاصيل حول اسباب ضعف الانتصاب عند الرجل خلال الفقرات التالية.

هل يكون سبب ضعف الانتصاب عضويًا؟

إنَّ تحقيق عملية الانتصاب تعتمد كثيرًا على مدى تدفق الدم ووصوله إلى العضو الذكري.

وهو ما يعني أن أي مشكلة تؤثر على كفاءة الإمداد الدموي للقضيب سوف تؤثر على قدرة الرجل على تحقيق الانتصاب.

تشمل المشكلات العضوية المرتبطة بضعف الانتصاب أو العجز الجنسي عند الرجال ما يلي:

  • الأمراض المزمنة، مثل: داء السكري، لأن ارتفاع سكر الجلوكوز في مجرى الدم يضر بالأعصاب والأوعية الدموية.
  • تقدُّم العمر.
  • وجود خلل في مستويات هرمون الذكورة “التستوستيرون”.

هل يؤثر العامل النفسي على كفاءة الأداء الجنسي؟

إنَّ العامل النفسي من أبرز الأسباب المؤثرة في الأداء الجنسي للرجل، فالعقل والحالة النفسية والمزاجية جميعهم يؤدي دورًا مهمًا في تحقيق الانتصاب.

على سبيل المثال: إذا كان الرجل صاحب ذهن مُشتت، ومُصابًا بالقلق والتوتر -لأي سبب مرتبط بحياته العملية أو الاجتماعية- فإنه مُعرض لفقدان الانتصاب والإصابة بالعجز الجنسي النفسي.

تُرى كيف يكتشف الرجل أنه مُصاب بالضعف الجنسي؟ إليك أبرز اعراض ضعف الانتصاب عند الرجال.

اعراض ضعف الانتصاب عند الرجال

تتضمن اعراض ضعف الانتصاب عند الرجال ما يلي:

  • عدم القدرة على تحقيق الانتصاب.
  • العجز عن الحفاظ على وضعية انتصاب القضيب لمدة تسمح بممارسة العلاقة الزوجية وحدوث الإيلاج ووصول الزوجين إلى النشوة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل، لا سيما إذا كان سبب ضعف الانتصاب يعود إلى انخفاض مستوى التستوستيرون.

هل يشعر الرجل بالحرج بسبب اعراض ضعف الانتصاب؟

عندما يشعر الرجل بأعراض ضعف الانتصاب، يُصيبه الحَرج ويفقد ثقته في نفسه أمام شريكة حياته، وقد يتوتر ويختلق المشكلات معها نتيجةً لسوء حالته النفسية.

لذلك ننصح بالتوجه الفوري إلى طبيب مختص في أمراض الذكورة والعقم من أجل علاج المشكلة والتخلص من الأعراض المُصاحبة لها، وتفادي أي مشكلات زوجية قد تحدث بين الطرفين بسبب الضعف الجنسي عند الرجل.

هل يُمكن اكتشاف اعراض ضعف الانتصاب قبل الزواج؟

يقلق بعض الرجال المُقبلين على الزواج بشأن قدرتهم على الانتصاب، وعادةً ما يرغبون في الاطمئنان على صحتهم الجنسية قبل موعد الزفاف، فيلجأون إلى بعض الطرق دون استشارة الطبيب، مثل: تقييم الانتصاب خلال الاستمناء (العادة السرية).

وهذا غير صحيح، فلا يُمكن اكتشاف أي مشكلة في الانتصاب إلا أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

لذلك ننصح بزيارة طبيبٍ مختص في أمراض الذكورة والعقم من أجل الخضوع للفحوصات الشاملة وتحليل مستويات هرمون التستوستيرون للتحقق من عدم وجود أي مشكلات صحية تؤثر على الانتصاب بعد الزواج.

علاج ضعف الانتصاب

يُمكن علاج ضعف الانتصاب لدى بعض الحالات باستخدام أدوية تُساعد على تحسين تدفق الدم إلى القضيب، ومن ثمَّ تحقيق الانتصاب دون مشكلات.

إذا لم تُعطي الأدوية نتائجً جيدَّة، يلجأ الطبيب إلى الحقن الموضعي داخل القضيب، وإذا لم تفلح كلتا الطريقتين -سواءً الأدوية الفموية أو الحقن الموضعي- يكون التدخل الجراحي هو الحل.

تشمل الجراحة تركيب دعامات للقضيب من أجل دعم العضو الذكري وتحقيق الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وتُعد تلك الدعامات من أفضل الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي عند الرجال.

نبذة عن جراحة تركيب الدعامة للقضيب

تتعدد أنواع دعامات القضيب، ويُحدد الطبيب النوع المناسب اعتمادًا على حالة المريض الصحية وفحوصاته وحجم قضيبه.

ونُذكرك -عزيزي القارئ- بأنه لا داعي للقلق بشأن جراحة تركيب الدعامة، فهي عملية يسيرة يُجريها الطبيب المُختص في غضون نصف ساعة تقريبًا.

يستطيع المريض -عادةً- مُغادرة المستشفى بعد خضوعه للجراحة بساعتين، بينما يعود إلى عمله وحياته الطبيعية في اليوم التالي للجراحة مباشرةً.

هل يمكن الوقاية من اعراض ضعف الانتصاب؟

في حقيقة الأمر لا توجد طريقة مباشرة تقي الرجل من الإصابة بضعف الانتصاب، لكن هناك بعض النصائح من شأنها أن تُساعد على تحسين القدرة الجنسية وتحسين الانتصاب، وتشمل تلك النصائح:

  • متابعة مستوى الجلوكوز في الدم لمرضى السكري، إلى جانب تناول جرعات الأدوية والأنسولين بانتظام من أجل الحفاظ على مستويات الجلوكوز ومنع ظهور مضاعفات السكري التي تؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب التي تُغذي القضيب.
  • الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار، فالرياضة -لا سيما تمارين المقاومة- تُساعد على ضبط مستويات هرمون الذكورة وتُحسن من الصحة العامة والقدرة الجنسية للرجل.
  • تناول أغذية صحية، فالنظام الغذائي الصحي المتكامل يُحسن صحة البدن بوجهٍ عام.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن مادة النيكوتين وغيرها من المواد المُضرة الموجودة في دخان السجائر تؤثر سلبيًا على القدرة الجنسية وتضر بالأوعية الدموية.

من هو افضل دكتور لضعف الانتصاب؟

إنَّ افضل دكتور لضعف الانتصاب هو مَن يهتم بكل خطوة في رحلة علاج المريض، بدايةً من إجراء الاختبارات التشخيصية، وصولًا إلى اختيار طريقة العلاج المناسبة.

فالطبيب الجيِّد هو الذي يختار طريقة العلاج المناسبة لحالة المريض دون الانحياز إلى طريقة بعينها لأي أسبابٍ أخرى -كالمكاسب المادّية وحسب-.

يُعالِج الدكتور عمرو الخولي جميع حالات ضعف الانتصاب مهما كانت درجة تقدمها أو تعقيدها بدقة شديدة.

كل ما عليكَ هو التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في الموقع من أجل الاستفسار عن أي معلومات تخص اعراض ضعف الانتصاب وعلاجه.