دوالي الخصية من الأمراض الشائعة التي تُصيب الرجال، كما تًصيب ما يُقارب من 15% من الشباب في سن المُراهقة.

تتواجد دوالي الخصية بشكل أكبر في الجانب الأيسر من كيس الصفن (التركيب التشريحيّ للجانبين الأيمن والأيسر من كيس الصفن لا يتشابهان) ويمكن أن تظهر دوالي الخصية في كلا الجانبين، ولكنّ ذلك أمر نادر.
يطرح مقال اليوم بعض الأسئلة حول مشكلة دوالي الخصية، والتي سنحاول الإجابة عليها، وأهمها:

ما العلاقة بين دوالي الخصية والجماع؟
هل دوالى الخصيه تؤثر على الانتصاب؟
هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟

دعنا نبدأ بتعريف كل من دوالي الخصية والانتصاب والقذف.

تعريف دوالي الخصية

تُعرف دوالي الخصية بأنها تمدد غير طبيعي في الأوردة الدموية المتواجدة في كيس الصفن، نتيجة لخلل في صمامات الأوردة التي تسمح بمرور الدم من الخصية باتجاه القلب دون السماح بالعودة مُجدداً إلى الخصية.

في الوضع الطبيعي تسمح هذه الصمامات بتدفق الدم نحو القلب، وتنغلق لمنع عودته إلى الخصية. إذا أُصيبت هذه الصمامات بخلل، فإنها لا تؤدي وظيفتها الرئيسية، مما يسمح للدم بالعودة إلى الخصية بسبب الجاذبية، ومن ثَمَ يتجمع في الأجزاء السفلية من الوريد مؤدّياً إلى تمدد الأوردة والإصابة بدوالي الخصية.

تعريف الانتصاب

الانتصاب هو عملية فسيولوجية، حيث يمتلأ النسيج الكهفي داخل القضيب بالدم فيُصبح مُنتصباً لبعض الوقت.
يحدث الانتصاب نتيجة للإثارة الجنسية -وفي بعض الأوقات يحدث تلقائياً- عبر الجهاز العصبي اللاودي، حيث ترتفع مستويات أكسيد النيتريك -الموسع للأوعية الدموية- في الشرايين مما يؤدي إلى تمددها وزيادة قدرتها على استيعاب الدم، وبالتالي يمتلئ النسيج الكهفي في القضيب بالدم وينتصب.

السؤال هنا هل دوالى الخصيه تؤثر على الانتصاب؟ سنُجيب عن ذلك في نهاية المقال.

تعريف القذف

عمليّة القذف هي تفريغ للسائل المنوي، حيث يندفع من العضو الذكري في نهاية العلاقة الجنسية، أي عند الوصول للنشوة.

يحدث القذف في مرحلة النشوة الجنسية، حيث يتدفّق السائل المنوي باتجاه الإحليل (وهو أنبوب ممتد على طول القضيب يخرج منه البول والسائل المنوي الذي تنتجه البروستاتا. يَحمِل السائل المنوي الحيوانات المنوية التي تُنتجها الخصية).

أثناء تدفق السائل المنوي باتجاه الإحليل تتقلص عضلات أسفل الحوض، كي يتم القذف خارج الجسم. إذا وصل الرجل للنشوة الجنسيّة لا يمكنه وقف أو منع نزول السائل المنوي.

السؤال هنا هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟ نُرجئ الإجابة أيضا إلى آخر المقال.

دوالي الخصية والجماع.. هل تربطهما علاقة؟

الجماع هو علاقة جنسية بين الرجل والمرأة، هدفها وصول كلا الطرفين للإثارة الجنسية التي تنتهي عند الرجل بقذف السائل المنوي داخل مهبل الزوجة.

الهدف الأسمى من الجماع هو حدوث الحمل، عن طريق وصول حيوان منوي سليم إلى بويضة ناضجة لتخصيبها.
استنتاجاً مما سبق فإن الجماع عبارة عن إثارة جنسية أدت إلى الانتصاب ثم إلى القذف، فما العلاقة بين دوالي الخصية والجماع؟ كي نُجيب لابد من معرفة هل لدوالي الخصية أي مضاعفات على العمليات الثلاثة السابق ذكرها أم لا.

مضاعفات دوالي الخصية

  • انكماش الخصية

تتكون الخصية من مجموعة من الأنابيب المُكَونة من خلايا وظيفتها إنتاج الحيوانات المنوية. تُصاب تلك الخلايا بالضرر نتيجة الإصابة بالدوالي ويرجع السبب في ذلك إلى تراكم الدم في الخصية، وبالتالي تراكم أكبر للمواد السامة، الأمر الذي يُؤدي إلى موت الخلايا وانكماش الخصية.

  • انخفاض الخصوبة

تعمل الخصية بصورة مثالية في درجة حرارة تبلغ 35 درجة مئوية، لذلك فإن الخصيتين متواجدتين خارج الجسم للوصول إلى هذه الدرجة، إذ إن درجة حرارة الجسم الطبيعية 36- 37.

تعمل شبكة الأوردة في الخصية على تبريد الخصية، فمن المرجح أن ترتفع درجة حرارة الخصية عندما يصبح تدفق الدم في الخصية أبطأ من المعتاد في حالة الإصابة بدوالي الخصية، مما يؤدي إلى تشوه الحيوانات المنوية وانخفاض الخصوبة.

والآن دعنا نُجيب على الأسئلة التي طرحناها في بداية المقال.

ما العلاقة بين دوالي الخصية والجماع؟

يندرج تحت هذا العنوان ثلاثة أسئلة، وهي:

  • هل دوالي الخصية تؤثر على الرغبة الجنسية؟

لا تُأثير لدوالي الخصية على الرغبة الجنسية من الناحية الفسيولوجية، ولكنها قد تؤثر من الناحية النفسية، إذ يشعر الزوج بالألم أثناء العلاقة الزوجية نتيجة إصابته بدوالي الخصية، مما يجعله لا يرغب في هذه العلاقة، ويفقد رغبته الجنسية.

  • هل دوالى الخصيه تؤثر على الانتصاب؟

تُعد الإجابة عن هذا السؤال علمياً غير واضحة، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أنه لا علاقة بين دوالي الخصية والانتصاب، فقد وُجِد بعض الأشخاص الذين يُعانون من دوالي الخصية لديهم تحليل سائل منوي طبيعي ونسبة الهرمون الذكري لديهم أيضا طبيعية.

ووجدت دراسات أُخرى انخفاض نسبة هرمون الذكورة لدى بعض الرجال المصابين بدوالي الخصية، وارتفاعها بعد علاج دوالي الخصيتين، مما قد يجعل لها أثراً على الانتصاب.

يكمن تأثير دوالي الخصية الأكبر على الخصوبة، فقد وُجد بعض المرضى المُصابين بدوالي الخصية يمتلكون حيوانات منوية طبيعية في الشكل والحركة، ولكن ضعيفة من حيث الوظيفة، كما وُجد آخرون يمتلكون حيوانات منوية غير طبيعية في الشكل أو في الحركة.

  • هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟

لا يوجد رابط بين دوالي الخصية وقوة القذف.. هذا ما أثبتته الدراسات العلمية وآراء الأطباء.

أُحصل على معلوماتك الأكيدة من طبيب مُختص في مجال أمراض الذكورة والعقم من واقع تشخيص وعلاج العديد من الحالات. يمكنك استشارة الدكتور عمرو الخولي -استشاري أمراض الذكورة والضعف الجنسي- عبر زيارة العيادات الخاصة به، ومن خلال وسائل التواصل الموضّحة على الموقع.