هل انهماكي في العمل وضغوطاتي النفسية هي سبب إصابتي بضعف الانتصاب المفاجئ؟ هل الأمر عارض وسأعود إلى حالتي الطبيعية بعد تجاوز أزمتي المهنية؟ أم أنه متعلق بمرض عضوي آخر وسيستمر طويلاً؟ هل الزوجة سبب في ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب المفاجئ شبح يُداهم كثيرًا من الرجال دون سابق إنذار، فليس هنالك أعراض تسبقه وتدل على احتمالية الإصابه به، وقد لا يشكو الزوج من مشكلة جنسية سابقة، فما السبب الذي أدي إلى الإصابة المفاجئة؟ وهل يوجد علاج؟
في السطور التالية نتحدث عن أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ وكيف يتعامل أطباء الذكورة مع من يشكو هذا الأمر من مرضاهم…

ماذا نعني بضعف الانتصاب عند الرجال؟

ضعف الانتصاب عموماً هي حالة مرضية يفقد خلالها العضو الذكري صلابته وقدرته على الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية.

بعض الحالات تكون مُصابة بضعف الانتصاب منذ الولادة نتيجة تشوه خلقي في القضيب، والبعض الآخر تُكتشف إصابته مع تقدم العمر نتيجة الإصابة بأمراض أخرى تؤثر على آلية الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ (الأسباب العضوية)

تعود اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ إلى ممارسة بعض الرجال لكثيرٍ من السلوكيات الخاطئة التي من شأنها أن تؤثر على حياتهم الجنسية، مثل:

  • الإفراط في شرب الكحوليات، أو شراهة التدخين، إذ يُعد كلاهما من أشهر اسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، لما لها من تأثير سلبي على الدورة الدموية في الجسم وتدفق الدم إلى شرايين وأوردة الخصيتين، الأمر الذي يتسبب في ضعف انتصاب القضيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية والمشبعة، والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يعد عاملاً أساسياً في زيادة نسبة لزوجة الدم وصعوبة تدفقه داخل شرايين الجسم المختلفة، ومنها الخصيتين.
  • التدخلات الجراحية في الخصيتين، مثل عمليات استئصال الأورام، إذ من شأنها أيضاً أن تؤثر على الأنسجة العصبية والأوعية الدموية للقضيب.
  • إصابة الغدد التناسلية بمرض ما، وهو ما قد يؤثر بالسلب على معدل إفرازها للهرمونات الجنسية اللازمة لاتمام عملية الانتصاب.
  • خلل في النواقل العصبية التي تنقل الإشارات العصبية من الأعضاء الحسية إلى المخ، ومن ثم إلى العضو الذكري من أجل بدء العلاقة والانتصاب والمحافظة عليه كذلك.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ العضوية كثيرة ومتعددة، إلا أن ما سبق ذكره هي أبرزها، ولكن لا يجب أن نغفل عن ذكر سببٍ آخر من أهم أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ وهو الحالة النفسية للزوج.

أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ النفسية

في دوامة الحياة اليومية تتابع الأحداث واحدة تلو الآخر، العديد من المهام والواجبات التي تستلم الرجل منذ أن يستيقظ صباحاً حتى يُلقى منهكاً على سريره في المساء، ممتلاً بالهم والتعب.

وبالتأكيد تلك الحالة النفسية السيئة تؤثر على الصحة الجنسية لكثير من الرجال، وقد تفقدهم القدرة على إقامة علاقة زوجية طبيعية لتصبح سببًا ضمن أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ السابق ذكرها.

تُعد الأزمات النفسية البسيطة سبباً عارضاً من أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ، والتي سرعان ما تنقضي من خلال استشارة طبيب يساعدنا في تجاوزها أو حل المشكلة الأساسية التي أدت إليها.

بينما يختلف الأمر إن كان الزوج يعاني مرضاً نفسياً حقيقاً، مثل: الانفصام أو اضطراب ثنائي القطب، هنا تُصبح المشكلة أكثر خطورة وتحتاج إلى المزيد من الوقت في علاجها.

تلك هي أشهر أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب وكبار السن أيضاً، منها ما يمكن الوقاية منه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، ومنها ما لا يمكننا وقاية أنفسنا منه، إلا أن هناك العديد من الوسائل العلاجية التي تُسهم بفاعلية في التعافي منه.

كيفية التعامل مع أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ عند الرجال

تختلف طرق علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب المفاجئ من حالةٍ لأخرى باختلاف المُسبب، فأغلب الحالات يعالجها الطبيب عن طريق الأدوية الهرمونية التي تُعادل إفراز الغدد للهرمونات، أو أخرى تُساعد على تقوية الأعصاب وتحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في الشرايين الممتدة في القضيب، وبعضها تستوجب الخضوع للجراحة.
بينما تحتاج حالات الإصابة الناتجة عن أسباب نفسية إلى مراجعة طبيب نفسي أولاً.

إلى هنا نكون وفينا الحديث عن أسباب ضعف الانتصاب المفاجئ للشباب والرجال.. الأسباب العضوية والنفسية.. وختاماً نود أن ننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب في أسرع وقتٍ ممكن من أجل تجنب تدهور الحالة والبدء في العلاج لاستعادة الحياة الجنسية الطبيعية من جديد.