تحظى المشاكل الجنسية بأهمية كبيرة بين الأفراد المتزوجين حديثًا، فهي تؤثر على جودة العلاقة بين الطرفين، وعلى قدرتهما على الإنجاب، لذلك لا بد من إدراك أسباب المشاكل التي تُصيب العلاقة الحميمية ومحاولة علاجها بشتى الطرق.

ينطبق الأمر على ضعف الانتصاب الذي يعد أحد أبرز مشاكل العلاقة الحميمية حسب رأي افضل دكتور لضعف الانتصاب، لهذا نسرد في هذا المقال أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل، ونقدم بعض الحلول لعلاج تلك المشكلة.

لماذا يفشل الانتصاب مع بعض الرجال؟

انتشرت مشكلة ضعف الانتصاب داخل المهبل انتشارًا كبيرًا، إذ تشير بعض الإحصائيات إلى أن نسبة الضعف الجنسي ارتفعت لتصل إلى 64%، ومن المتوقع أن تستمر تلك النسبة في الزيادة حتى مطلع عام 2025 ميلاديًا.

لنبدأ أولًا بالتعرف على أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل المتنوعة. تتضمن أهم أسباب المشكلة الإصابة بالأمراض العضوية، والتقلبات المزاجية والعوامل النفسية. دعونا نتعرف على تلك الأسباب عبر الاطلاع على السطور القادمة.

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل: الأسباب المرضية

تؤثر العديد من الأمراض على العضو الذكري فتجعله غير قادر على إتمام عملية الانتصاب كما يجب، ومن بين تلك الأمراض:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

تحدث عملية الانتصاب عبر امتلاء الأوعية الدموية الموجودة في الجسم الكهفي بالدم فتنتفخ لتحث العضو الذكري على الانتصاب.

وعندما تُصيب أي مشكلة الدم أو الأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة معدل الكوليسترول أو انسداد الأوعية الدموية، تتأثر عملية الانتصاب ولا تتحقق بالطريقة المطلوبة، لهذا كانت أمراض القلب والأوعية الدموية من ضمن أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل.

  • مرض السكري

يشكل مرض السكري خطرًا على الأوعية الدموية والأعصاب إذ يسبب تلفهما، الأمر الذي يؤثر على عمليتي الانتصاب والقذف.

  • الأمراض العصبية

تؤثر بعض الأمراض على الأعصاب وسريان النواقل العصبية من الدماغ إلى العضو الذكري، ومن بين تلك الأمراض السكتة الدماغية وكسور العمود الفقري والتصلب المتعدد.

  • الاضطرابات الهرمونية

حينما تضطرب هرمونات الجسم، خاصة الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجين) مثل هرمون تستوستيرون، تنخفض فرص الرجل في تحقيق انتصاب جيد، بما يؤثر سلبًا على جودة العلاقة الحميمية.

لا تؤثر الهرمونات الجنسية على عملية الانتصاب فقط، لكنها أيضًا تحفز الرغبة الجنسية، وتساعد الخصيتين على تكوين الحيوانات المنوية المسؤولة عن إخصاب البويضة من أجل إنجاب الأطفال، وكل تلك الأمور تتأثر سلبًا حينما تضطرب الهرمونات.

أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل: الأسباب النفسية

إن كان الزوج متزوج حديثًا، فمن المتوقع أن يواجه مشكلة في تحقيق انتصاب جيد نتيجة شعوره بالتوتر والقلق. وتعيق المشاعر النفسية السلبية عامةً الرجل عن تحقيق الانتصاب الطبيعي؛ فالاكتئاب والخوف والتوتر الزائد وفقدان الثقة بالنفس مشاكل قد تؤثر سلبًا على العلاقة الحميمية.

المزيد من أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل

إضافة إلى الأسباب المرضية والنفسية، هناك مسببات أخرى تعيق إتمام عملية الانتصاب، من أبرزها:

  1. تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل أدوية علاج الضغط، ومضادات الاكتئاب، وأدوية علاج القرح.
  2. علاج أورام غدة البروستاتا الخبيثة عبر الاستئصال الجراحي أو بالأدوية.
  3. الإفراط في شرب الكحوليات ما يؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجل والانتصاب والسلوك الجنسي عمومًا.
  4. التدخين: يؤثر التدخين -هو الآخر- على عملية الانتصاب فيُضعف من كفاءتها.
  5. التقدم في العمر: تنخفض كفاءة الكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم عمومًا مع تقدم عُمر الرجل.

بهذا نكون قد انتهينا من معرفة أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل، لننتقل الآن إلى توضيح طرق العلاج المتاحة.

ما دور الزوج في علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة؟

ينبغي على الزوج أن يولي مشكلة ضعف الانتصاب اهتمامًا كبيرًا، وألا يتجاهلها، ويحاول علاجها بشتى الطرق لتجنب تأثر قدرته الإنجابية بالسلب. وتتضمن وسائل علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة:

  • العلاج بالأدوية.
  • التدخل الجراحي عبر تركيب دعامات العضو الذكري.

دور الزوجة في علاج ضعف الانتصاب

تؤثر مشكلة ضعف الانتصاب على الزوجة سلبًا كما تؤثر على الزوج، وينبغي لها حث زوجها على سرعة علاج المشكلة طبيًا، وألا تعرضه للمزيد من الضغط العصبي، فكما ذكرنا سلفًا، تؤثر التغيرات النفسية السلبية الصادرة من المشاكل الزوجية والخلافات الأسرية على قدرة الرجل على تحقيق الانتصاب الطبيعي.

هذه الكلمات كانت ختام مقالتنا عن أسباب ضعف الانتصاب داخل المهبل، وندعوك في نهايتها إلى الرجوع إلى الطبيب متى عجزت عن حل تلك المشكلة.