تنقلب الحياة رأساً على عقب عند إدراك بعض الأشخاص إصابتهم بدوالي الخصية، وذلك نتيجة الخوف احتمالية إصابة الرجل بالعقم. في هذا المقال سنتعرف سويًا على درجات دوالي الخصية، وتأثير كل منها على صحة الرجل، إلى جانب الحديث عن كيفية تشخيصها وعلاجها مُبكرًا قبل حدوث أي مضاعفات.

ما هي دوالي الخصيتين؟

تشبه دوالي الخصيتين إلى حد كبير دوالي الساقين، وهي عادة لا تسبب مشكلات صحية خطيرة، إذ يتم اكتشافها مصادفةً أثناء الفحص الطبي عند معاناة مشكلة تأخر الإنجاب.

تنتج تلك الحالة المرضية عن تتضخم عدة أوردة داخل كيس الصفن، ما يعرقل حركة الدماء داخل الصمامات. ويجدر الإشارة إلى أن تلك الدوالي عادة ما تظهر في خصية واحدة، وهي الخصية اليسرى.

دوالي الخصية

عادة ما تُصيب الدوالي الخصية اليسرى فقط. 

درجات دوالي الخصية

لدوالي الخصية أربع درجات من الإصابة، وتشير كل درجة منهم إلى مدى تطور الحالة، ويساعد تحديد درجة الدوالي على تشخيص الحالة بدقة، ومن ثَم وصف العلاج المناسب لها. دعونا نتعرف على درجات دوالي الخصية بالصور خلال السطور القادمة.

1- دوالي الخصية درجة صفر

الدرجة صفر هي أولى درجات دوالي الخصية، وفي تلك الحالة لايمكن رؤية الدوالي بالعين المجردة، إنما يُمكِن اكتشافها باستخدام الموجات فوق الصوتية، وتُسمى تلك الحالة حينذاك الدوالي الإكلينيكية.

لا يُمكن تشخيص الدرجة صفر من الدوالي بالعين المجردة. المصدر:(Daily medical info)

2- دوالي الخصية درجة اولى

تحدث تلك الحالة نتيجة رجوع الدم من الوريد الكلوي (وريد يصرف الدم من الكلى) إلى الوريد المنوي، وتظهر دوالي الخصيتين في صورة “لُفافة”، مما يترتب عليه إعاقة تدفق الدم داخل كيس الصفن.

ينبغي ذكر أن خلال تلك المرحلة تكون دوالي الخصية صغيرة الحجم وغير مرئية للطبيب، ولا يستطيع تشخيصها إلا عبر الكشف بالمناورة (تعتمد تلك التقنية على عملية الزفير، إذ يقوم المريض بغلق فمه والضغط على الأنف منعاً لخروج الهواء، ما يساعد على إظهار الأوردة المنتفخة).

تظهر الدرجة الأولى من دوالي الخصيتين في صورة “لُفافة”، مما يعيق تدفق الدم داخل كيس الصفن. المصدر:(Mersal)

3- دوالي الخصية درجة ثانية

لا تظهر الدوالي بوضوح أيضًا أثناء الإصابة بتلك الدرجة من الدوالي، إلا أن بإمكان الطبيب الطبيب تحسسها دون الحاجة إلى التشخيص عبر تقنية باليد. وفي تلك الحالة تتكون كتلة داخل كيس الصفن تعيق حركة تدفق الدم في الوريد المنوي الداخلي، فيظهراً متورماً بعض الشئ.

بإمكان الطبيب الطبيب تحسس الدوالي من الدرجة الثانية دون الحاجة إلى التشخيص عبر تقنية باليد. المصدر(Daily medical info)

4- دوالي الخصية درجة ثالثة

تعتبر تلك الحالة الأكثر تعقيداً ضمن درجات دوالي الخصية؛ فتكون الدوالي مرئية لكلا من المريض والطبيب، ويظهر حينذاك كيس الصفن مشابهاً لكيس ممتلئ بالقطن، لذلك فهو أكثر الأنواع ظهوراً أثناء الفحص السريري، ولا يحتاج إلى إجراء فحص بأشعة الدوبلر على أوردة الخصية.

الدرجة الثالثة من دوالي الخصية هي أكثر الحالات تعقيدًا. المصدر( Daily medical info)

تشخيص أنواع دوالي الخصية

يمكن تشخيص دوالي الخصية عبر خضوع المرضى لعدة فحوصات، نذكر من بينها الآتي:

  • النوع الأول وهو الفحص الإكلينيكي:

يتم اللجوء إلى ذلك النوع من الفحوصات في حالة شعور الطبيب المعالج بملمس الأوردة أثناء الفحص البدني دون الحاجة إلى عمل أشعة تليفزيونية.

الفحص الإكلينيكي لدوالي الخصية

يعتمد الطبيب على الفحص الإكلينيكي إذا استطاع الشهور بملمس الأوردة في الخصية أثناء الفحص.

  • النوع الثاني ويسمى الفحص غير الإكلينيكي:

يُجرى ذلك الفحص عندما يصعب اكتشاف الدوالي إلا عبر الموجات فوق الصوتية فقط.

  • النوع الثالث ويسمى الفحص الاعتيادي:

يتم اللجوء لذلك الفحص عادة في المرحلة المتقدمة من الإصابة بالدوالي، وحينذاك يمكن رؤية الأوردة المتضخمة بكل وضوح دون الحاجة إلى الفحص بالمناورة او أي من الفحوصات الإكلينيكية الأخرى.

كيفية علاج دوالي الخصية

يكمن علاج دوالي الخصيه في اللجوء إلى عدة طرق جراحية عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وسائل الإنجاب، بخلاف ذلك يمكن الاستعانة بمسكنات الألم ومعززات تدفق الدورة الدموية للمساعدة على تحسين الوضع. تتضمن أهم طرق علاج دوالي الخصية:

1- الجراحة عبر المنظار

تُجرى تلك الجراحة عبر صُنع شق صغير في منطقة البطن، ومن ثم ربط الأوردة المنتفخة أو التالفة في كيس الصفن، وإغلاق الشق باستخدام خيوط جراحية تجميلية لا تترك ندبات لاحقاً.

2- الجراحة المفتوحة

تُجرى الجراحة على عدة خطوات، تتضمن:

  • صنع شق بسيط فوق منطقة العانة.
  • إخراج الخصية المصابة من داخل كيس الصفن وإزالة الدوالي منها.
  • يستعين الطبيب بالمجهر للحد من خطر حدوث أي مضاعفات فيما بعد.
  • يتم خياطة الشقوق بغرزات جراحية مخصصة.

قبل أن ننهي مقال اليوم نود أن نؤكد على أهمية الخضوع للفحص الطبي بالمجهر قبل الزواج للتأكد من عدم الإصابة بدوالي الخصيتين، وذلك إن كنت ترغب في عدم تأخر الإنجاب. يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بصحة الرجال عبر تصفح الموضوعات المنشورة في مدونتنا الطبية.