ماذا تتوقع أن يحدث إن أُصيب مستودع الحيوانات المنوية بمشكلة ما؟ لاسيما إن كانت تلك الإصابة تؤثر على الإخصاب، فحتماً ستنقلب حياة المريض رأساً على عقب.

هذا هو الحال مع الإصابة بدوالي الخصيتين، والتي تؤثر أيضاً على العلاقة الحميمية بين الشريكين، ما قد يدفع المريض إلى سرعة الحصول على الاستشارة الطبية والسؤال عن سعر عملية دوالي الخصية.

في هذا المقال نتعرف على تفاصيل تلك الجراحة، وأسباب إجراءها.

ما هو مرض دوالي الخصية؟

ما رأيك أن نتعرف معاً على ماهية ذلك المرض قبل معرفة سعر عملية دوالي الخصية؟

تعمل الأوردة في الجسم كمستقبل للدم من الشرايين، وتساعد تلك الأوردة على عودة الدم إلى القلب مرة أخرى. وتنفتح الصمامات الصغيرة في العروق عندما يتدفق الدم إلى القلب ثم تنغلق بهدف منع تدفق الدم في الاتجاه المعاكس.

ضعف تلك الصمامات قد يُسبب خللًا في سير الدماء الطبيعي، ما يؤدي إلى تراكمها في الوريد المُصاب مسسبةً التواءات وتورمات، وهو -في النهاية- ما يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.

إذن نستطيع استنتاج أن دوالي الخصية هي إصابة أوردتها ببعض المشاكل المؤدية إلى تراكم الدماء فيها.

أسباب اللجوء إلى عملية دوالي الخصية

دوالي الخصية من أكثر الأمراض الذكورية انتشارًا، فهي تُصيب حوالي 15% من الرجال بعد مرحلة البلوغ. ولا غالبًا ما لا تظهر أي من أعراض الإصابة سوى بعض الانتفاخات في الأوردة الموجودة حول كيس الصفن.

يرجع سبب حدوث دوالي الخصيتين إلى تعطل حركة تصريف الدم كما ذكرنا مُسبقاً، على غرار الدوالي التي تظهر في الساقين، فيؤثر اضطراب سير حركة تدفق الدم على درجة حرارة الخصية، ومن ثم إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.

استناداً إلى ما سبق فإننا نستطيع الإشارة إلى عدة أسباب قد تدفع الرجال إلى الخضوع لعملية الدوالي، منها:

  • العقم

يعتبر تأخر الإنجاب من أهم أسباب الخضوع إلى العملية خوفاً من الإصابة بالعقم. إن وجود خلل في كفاءة وعدد الحيوانات المنوية الناتج عن الإصابة بدوالي الخصية قد يدفع الطبيب لاتخاذ قرار إجراء الجراحة. هنا يستطيع المريض الاستفسار عن سعر عملية دوالي الخصية.

  • تضخم كيس الصفن

يعتبر انتفاخ الخصية من الأسباب الطارئة التي تحتم الخضوع إلى الجراحة، وينبغي معرفة أن سعر عملية دوالي الخصية قد يزداد إن كانت الدوالي ظاهرة في كلتا الخصيتين.

  • الشعور بألم مستمر

قد يعاني المريض من آلام حادة نتيجة انسداد أوردة الخصية والإصابة بالتورمات،ما يجعل الخضوع إلى العملية أمراً حتمياً للتخلص من تلك الآلام.

  • صعوبة الحركة

تؤثر تورمات الخصبة على المسار اليومي للمريض، إذ يعيق كِبَر حجم كيس الصفن حركة المشي والجلوس والنوم.

تعرف على سعر عملية دوالي الخصية

يختلف سعر عملية دوالي الخصية وفقاُ لعوامل متعددة، أهمها:

  • أجر الجراح المختص.
  • تكلفة الاستعانة بالفريق الطبي المعاون، وطبيب التخدير.
  • مستوى العناية الطبية بالمستشفى، وجودة الخدمات الفندقية فيها.
  • حالة المريض الصحية، ونقصد هنا بحالة المريض إصابة إحدى الخصيتين أم كلتيهما.

تفاصيل إجراء عملية دوالي الخصية

يُفضل الدكتور عمرو الخولي إجراء جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب، وذلك لضمان سرعة التعافي والحد من الشعور بالألم وتجنب حدوث التصاقات، وكذلك لضمان رفع نسبة نجاح العملية مقارنة بالجراحة التقليدية، وينبغي معرفة أن سعر عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب قد يزيد نسبيًا مقارنة بالجراحة العادية.

تعرف على إجراءات ما قبل عملية دوالي الخصيتين

قبل الخضوع إلى جراحة الدوالي، ينبغي عليك استشارة الطبيب للتعرف على الآتي:

  • سعر عمليه دوالي الخصيتين بالميكروسكوب
  • الأدوية التي ينبغي عليك التوقف عن تناولها قُبيل الجراحة.
  • إرشادات تناول الطعام قبل وبعد الجراحة.

كما ينبغي إخبارك للطبيب بكل المكملات الغذائية التي تتناولها قبل الخضوع للعملية.

خطوات عملية دوالي الخصية

تُجرى الجراحة عبر عدة خطوات، وهي كما يلي:

  1. تركيب المحاليل الوريدية للمريض، مثل المضادات الحيوية، لتفادي الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  2. استخدام مضادات التجلط إن استدعت الحالة.
  3. تخدير المريض كلياً أو موضعياً.
  4. ابتكر الدكتور عمرو الخولي طريقة حديثة وفعالة، وذلك بواسطة صنع شق صغير اقل من 1 سم في منطقة العانة، و من خلاله تُجرى العملية بالميكروسكوب، وتستغرق حوالي 15 دقيقة، وقد نشرت هذه الطريقة بالمجلات العلمية الأمريكية.
  5. قطع الأوردة المنتفخة ثم تدبيس النهايات الوريدية باستخدام الكي، أو المشابك الجراحية،
  6. استخدام الغرز التجميلية في خياطة الجرح لتفادي حدوث ندبات.

بعد الانتهاء من العملية يُنقل المريض إلى غرفة الإفاقة لحين زوال أثر المخدر، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد ساعة من العملية وممارسة أنشطته الاعتيادية من اليوم التالي للإجراء.

توصيات بعد عملية دوالي الخصية

يجب على المريض الالتزام بتوصيات الطبيب التي يقدمها إليه قبل الانصراف إلى المنزل، وذلك لتفادي حدوث أي مضاعفات طوال فترة النقاهة، ومن بين تلك التوصيات:

  • الالتزام بتناول الأدوية حسب الموعد المحدد لذلك.
  • تجنب الاستحمام خلال أول أسبوع بعد الجراحة.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوع بعد العملية.

هل ترتفع نسبة الإنجاب بعد علاج دوالي الخصيتين؟

نعم، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات التي قام بها الدكتور عمرو الخولي من واقع العمليات التي أجراها بالميكروسكوب، فإن نسبة حدوث الإنجاب بعد العملية تخطت حاجز الـ 90 بالمائة -ولله الحمد- وتلك النسبة تعد من أعلى النسب في الشرق الأوسط، بل في العالم أجمع.

تزيد احتمالية الإنجاب نتيجة زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسن كفاءتها. لذلك فإننا نعتبر تكلفة عملية الدوالي في الخصية لا تقارن بثمن إن كانت سببًا في علاج العقم، وتأخر الإنجاب.

في النهاية..

تختلف تكلفه عمليه دوالي الخصيه طبقًا لعوامل عديدة، وتعد جراحة دوالي الخصية من أكثر الجراحات أمانًا، كما تتميز بقِصَر فترة التعافي بعدها، وندرة المضاعفات المحتملة، وهي سبب رئيسي -بعد مشيئة الله- في علاج تأخر الإنجاب.