تُسبب مشاكل الذكورة وأمراضها أضرارًا عديدة على صحة الرجال، ويؤثر معظمها سلبيًّا على كفاءة الأداء الجنسي والانتصاب، وهو ما يؤرق حياة الرجال.

لذلك قررنا أن نوضح -خلال هذا المقال- أشهر مشاكل الذكورة والعقم، كما نستعرض إجابات أبرز الأسئلة الشائعة عن أمراض الذكورة.

نبذة عن مشاكل الذكورة والعقم

تُصيب مشاكل الذكورة الجهاز التناسلي الذكري والمسالِك البولية عند الرجال.

وتؤثر -عادةً- أمراض الذكورة على الصحة الإنجابية للرجل، وهو ما يتطلب علاجًا فعالًا من أجل التخلص من المشكلة ومنع حدوث أي مضاعفات صحية تؤثر بالسلب على الخصوبة والإنجاب.

ما هى امراض الذكورة؟

ذكرنا آنفًا أن أمراض الذكورة مشكلاتٌ صحية تُصيب الجهاز التناسلي الذكري والمسالِك البولية عند الرجال، وهي مشكلات عديدة يُمكن توضيح أبرزها خلال السطور التالية:

سرعة القذف

حالة تُصيب الرجال وتشمل قذف السائل المنوي سريعًا قبل حدوث الإيلاج أثناء إقامة العلاقة الزوجية.

ضعف الانتصاب (العجز الجنسي)

ضعف الانتصاب من أشهر مشاكل الذكورة التي تُصيب الرجال، وهو مَرَض يؤدي إلى عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه.

للتوضيح: الانتصاب مُصطلح يَعني زيادة طول القضيب وحجمه أثناء العلاقة الزوجية، وهو أحد أهم الخطوات التي تُساعد على حدوث الإيلاج ونجاح العلاقة الزوجية.

يُصاب الرجال بمشكلة ضعف الانتصاب (أو العجز الجنسي) بسبب:

  • مشكلات عضوية ذات الصلة بالأعصاب أو الأوعية الدموية المُغذية للعضو الذكري.
  • عوامل نفسية بحتة كالتعرض للضغط النفسي والتوتر والاكتئاب.

يتمثل العلاج في استخدام أدوية تُحسِّن تدفق الدم إلى القضيب أو اللجوء إلى الحقن الموضعي في القضيب، لكن في حالة فشل كلتا الطريقتين في علاج ضعف الانتصاب، يلجأ الطبيب إلى زرع دُعامات في العضو الذكري (جراحيًا).

تضخم البروستاتا

البروستاتا غدُّة صغيرة -بحجم الجوزة تقريبًا- يمتلكها الرجال فقط، وتقع أسفل المثانة البولية.

قد يتضخم حجم البروستاتا مع تقدَّم العمر، وهو ما يُسبب أعراضًا مزعجة مرتبطة بالتبوُّل.

يعتمد علاج تضخم البروستاتا على استخدام أدوية تُرخي عضلات البروستاتا، وتستلزم بعض الحالات الخضوع إلى جراحة من أجل استئصال جزء من البروستاتا المُتضخمِة وتخفيف الأعراض.

دوالي الخصية

حالة تُشبه تمامًا الدوالي التي تُصيب الساقين، لكنها تُصيب كيس الصفن (الكيس الذي يُحيط بالخصيتين) مؤديةً إلى ظهور أوردة منتفخة ومتضخمة في تلك المنطقة.

يعتمد علاج دوالي الخصية على إجراء عملية جراحية مفتوحة، أو استخدام طرق التدخل المحدود، مثل القسطرة الوريدية بهدف إغلاق الأوردة المُنتفخة.

أعراض أمراض الذكورة

تختلف أعراض أمراض الذكورة باختلاف المَرَض نفسه، فكل مُشكلة تمتلك أعراضًا مُختلفة، على سبيل المثال:

  • سرعة القذف: أشهر أعراضها يتمثل في إخراج السائل المنوي بسرعة قبل الإيلاج.
  • ضعف الانتصاب: تشمل أعراضه عدم زيادة حجم القضيب أثناء العلاقة الزوجية أو عدم الحفاظ على وضعية الانتصاب لمدة تسمح بإتمام العلاقة الزوجية بنجاح.
  • تضخم البروستاتا: معظم أعراض تضخم البروستاتا مرتبطة بالمسالك البولية، فالرجُل المصاب بتلك المشكلة يواجه صعوبة في إفراغ المثانة كاملةً، كما يشعر بالحاجة المُلحِة للتبول.
  • دوالي الخصية: تشمل أعراض دوالي الخصية تورُّم كيس الصفن، وبروز الأوردة المنتفخة، إلى جانب الشعور بوجود كتلة في إحدى الخصيتين (عادةً الخصية اليسرى).

الأسئلة الشائعة عن مشاكل الذكورة

إلى هنا نكون قد أوضحنا أهم ما يخص مشاكل الذكورة التي تُصيب الرجال، وإنْ كان لديك رغبةً في معرفة إجابات بعض الأسئلة الشائعة عن أمراض الذكورة، عليكَ بمتابعة القراءة.

هل دوالي الخصية تزول مع الوقت؟

لا تزول دوالي الخصية مع الوقت دون علاج، فهي حالةٌ تستدعي الذهاب إلى الطبيب المُختص من أجل الخضوع إلى الفحوصات وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

ما العلاقة بين تضخم البروستاتا والجنس؟

هناك علاقة وثيقة بين تضخم البروستاتا والجنس، فكما ذكرنا سلفًا أنَّ البروستاتا تُنتج السائل المنوي الذي يُغذي الحيوانات المنوية، وعندما تتضخم البروستاتا فقد تتأثر كفاءة إنتاج ذلك السائل، وهو ما يؤثر سلبيًا على الأداء الجنسي.

هل استئصال البروستاتا يؤثر على الانتصاب؟

تختلف إجابة سؤال “هل استئصال البروستاتا يؤثر على الانتصاب؟” بحَسَب طريقة استئصال البروستاتا.

على سبيل المثال: في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا، قد يضطر الطبيب إلى استئصالها كاملةً، لكن إذا حافظ -أي الطبيب- على الأعصاب المُجاورة للبروستاتا، فسوف يستطيع الرجل استعادة وظيفة الانتصاب.

أفضل طبيب لعلاج مشاكل الذكورة والعقم

الدكتور عمرو الخولي -استشارى عقم الرجال والضعف الجنسي- يُعَد أفضل طبيب لعلاج مشاكل الذكورة والعقم في مصر، فهو يعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات التشخيصية والعلاجية التي تناسب مُختلف الحالات.