لم نحتاج إلى تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟ ألا تكفي الجراحة من أجل التخلص من آثار الدوالي السلبية واستعادة القدرة الإنجابية؟

يظن مرضى دوالي الخصية أن الخضوع لإحدى جراحات الدوالي يُمثل حلاً سحرياً من شأنه أن يُخلصهم من آثار الإصابة بالدوالي نهائياً. وبالفعل تُعد الجراحة أهم مراحل العلاج، لكن ينبغي على المريض الخضوع لمرحلة علاجية استكمالية من أجل تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي قد تمتد لعدة أشهر.

فيما يلي نستفيض في الحديث عن الآثار السلبية للإصابة بدوالي الخصية، ونتعرف على أهمية الجراحة والعلاج التكميلي في التخلص من المشكلة نهائياً.

دوالي الخصية وآثارها السلبية على القدرة الإنجابية

يُصاب بعض الرجال بـ دوالي الخصيتين نتيجة ضعف أوردة الخصيتين وإصابتهما بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يؤدي إلى ركود الدم داخل تلك الأوردة وعدم وصوله إلى الغدد التناسلية المنتجة للحيوانات المنوية. يؤدي ذلك الأمر بدوره إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وتشوهها، ما يُسبب في النهاية تأخر الإنجاب.

الدوالي وآثارها السلبية على الخصية

بالإضافة إلى التأثير السلبي للإصابة بالدوالي على القدرة الإنجابية للمتزوجين، فأنها أيضاً تتسبب في تغيير شكل الخصيتين، إذا تظهر الأوردة في صورة خطوط متعرجة وبارزة من الجلد، لذلك تُعرف أوردة الخصية المُصابة بالدوالي باسم “الديدان الكيسية” نسبةً إلى كيس الصفن، كما تُسبب الدوالي أيضًا شعور الرجل بالألم، وبوجود ثِقَل في الخصيتين.

تستدعى الإصابة بالدوالي الخضوع إلى التدخل الجراحي للتخلص من الأوردة المُصابة والألم المُصاحب لها، ومن ثم الخضوع للعلاج التكميلي بعد العملية من أجل تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي واستعادة قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية من جديد.

أهمية الخضوع إلى عملية دوالي الخصية

يُساعد التدخل الجراحي بوسائله المختلفة على التخلص من الأوردة المُصابة عن طريق ربطها، أي منع وصول المزيد من الدم إليها وركوده داخلها، وهو ما يُحسن تدفق الدورة الدموية في الخصيتين ويساعد على وصول الدم إليهما بما يحمله من أكسجين وعناصر غذائية، فتستعيد قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية.

متى يتحسن شكل الخصيتين بعد عملية الدوالي؟

عادةً ما يتغير شكل الخصيتين بعد عملية الدوالي فتصبح منتفخة قليلاً، لكن سرعان ما يزول ذلك الانتفاخ -في غضون أسبوعين على الأكثر- أثناء فترة تعافي الجرح والالتزام بتنشيط الخصية.

وتختفي تعرجات الأوردة الظاهرة على الجلد تدريجياً حتى تعود إلى حالتها الطبيعية، خاصة وإن كانت الدوالي من الدرجة الأولى، أي أن المرض في مرحلته الأولية البسيطة.

لماذا نحتاج إلى تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟

مرحلة تنشيط الخصية من مراحل العلاج التكميلية شديدة الأهمية التي تُساعد الأوردة على التعافي بعد التدخل الجراحي وتساعد على تخطي ما قد تُسببه الجراحة من آثار على أنسجة الخصية المختلفة. وتمتد فترة تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي لمدة قصيرة لا تتجاوز الأربعة أشهر، أي أن المريض لا يحتاج إلى الالتزام بذلك النوع من العلاج طوال عمره.

ما هي خطوات تنشيط الخصية؟

تُنشط الخصيتين بعد عملية الدوالي من خلال تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام، وهو ما يُساعد على التئام الأنسجة في وقتٍ قصير، ذلك بالإضافة إلى حصول المريض على الراحة، وتجنب المجهود الذي قد يؤدي إلى زيادة الضغط على أنسجة وأوردة الخصيتين.

وتتضمن التعليمات المقدمة من الأطباء الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة ثلاثة أشهر بعد الجراحة حتى تتماثل الخصيتين للشفاء التام، ذلك إلى جانب مجموعة أخرى من التعليمات التي تقي المريض من التعرض لمضاعفات الجراحة، مثل الاهتمام بتطهير الجرح للوقاية من الإصابة بالعدوى.

ما بعد تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي

يستمر تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي حتى يتعافى جرح المريض تماماً، وبمرور ثلاثة أشهر من العملية يخضع المريض لإجراء تحليل السائل المنوي لتقييم حالته وتحديد مدى تحسن الحيوانات المنوية فيما يتعلق بالعدد والحركة.

عادةً ما تتحسن جودة الحيوانات المنوية خلال تلك الفترة بنسبة تتراوح ما بين %60 إلى 80%. وبعد مرور ستة أشهر يلاحظ المريض تحسناً كبيراً في معدل الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية نتيجة زيادة تدفق الإمداد الدموي إلى كيس الصفن والخصيتين، وارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون من جديد.

ماذا إن خضع المريض لفحص السائل المنوي بعد الجراحة مباشرةً دون العلاج التكميلي؟

إجراء تحليل السائل المنوي بعد الجراحة بفترةٍ قصيرة دون تناول العلاج يُعطينا نتائج غير مرجوة نظرًا لدلالة المؤشرات على وجود تحسن طفيف

فقط في عدد الحيوانات المنوية وجودتها، وهو عكس المتوقع بعد العملية.

إلى هنا نكون قد أوضحنا دور العلاج التكميلي في تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي من أجل تحسين الحيوانات المنوية واستعادة القدرة الإنجابية. احصل على استشارتك الطبية الدقيقة عبر زيارة عيادات الدكتور عمرو الخولي.