ظهور علامات نجاح عملية دوالي الخصية يشغل ذهن العديد من الرجال الذين خضعوا إلى تلك الجراحة الدقيقة، وذلك أمرٌ طبيعي، فأي شخص يخضع إلى تدخل جراحي فسوف ينتظر ظهور علامات نجاح الجراحة، ويتمنى مرور فترة الاستشفاء بسلام دون أي مضاعفات.

لا داعي للقلق، نوضح لكَ اليوم -عزيزي القارئ- ماهية مشكلة دوالي الخصية، كما نستعرض أشهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية، فتابع القراءة.

نبذة عن مشكلة دوالي الخصية وأسبابها

تؤدي الإصابة بدوالي الخصية إلى تَمَدُد (أو انتفاخ) الأوردة الموجودة في كيس الصفن، وذلك لواحدٍ من الأسباب التالية:

  • ضعف جدران الأوردة.
  • تلف صمامات الأوردة.

لنوضح تلك الأسباب بمزيدٍ من التفصيل..

تتمدد الأوردة بسبب ضعف جدارها الخارجي، أو نتيجةَ تلف الصمامات التي تُحافِظ على تدفق الدم في اتجاهٍ واحد.

فعندما ترتخي الصمامات أو يُصيبها أي ضرر، يعود الدم إلى الخلف (في عكس اتجاهه الطبيعي)، وهو ما يؤدي إلى تراكُمه داخل الأوردة المنتفخة في الخصية، مُسببًا مشكلة “الدوالي”.

تأثير دوالي الخصية على الصحة الإنجابية عند الرجال

تُصيب الدوالي -غالبًا- الخصية اليُسرى عند الرجال لأسبابٍ غير مؤكدة، وقد تُسبب العقم التام أو تؤثر بالسلب على الخصوبة وفرص الإنجاب لدى حوالي 40% من إجمالي عدد الرجال المُصابين بتلك المشكلة.

وتؤثر دوالي الخصية على كفاءة الخصوبة بسبب تغيُّر درجة الحرارة داخل الخصيتين وكيس الصفن؛ فلقد خلق الله تعالى خصيتي الرجل خارج جسمه من أجل أن تنخفض درجة حرارتهما عن درجة حرارة جسم الإنسان، وهو ما يوفر بيئة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية.

تتضرر صمامات أوردة كيس الصفن يُسبب تجمَّع الدم داخلها، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي تُصبِح البيئة غير مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية، فتتأثر مستويات الخصوبة سلبًا.

يظل السؤال المطروح الآن: كيف يكتشف الرجُل أنه مصاب بدوالي الخصية؟ وما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

كيفية اكتشاف دوالي الخصية عند الرجال

يكتشف المريض إصابته بدوالي الخصية عندما يُلاحِظ ظهور الأعراض التالية:

  • أوعية دموية مُنتفخة في جلد كيس الصفن.
  • انتفاخ منطقة كيس الصفن.
  • ألم في منطقة الخصية تزداد حدَّته عند الوقوف أو الجلوس أو المشي لمسافاتٍ طويلة، بينما تنخفض شدَّته عند الاستلقاء على الظهر.

عند ظهور الأعراض المذكورة أعلاه، ينبغي للمريض زيارة الطبيب المُختص من أجل الخضوع إلى الفحوصات التشخيصية، وبدء رحلة العلاج الملائمة لحالته.

إنَّ تشخيص دوالي الخصية يسير للغاية، فهو يعتمد على الفحص البدني وإجراء فحص تصويري بالدوبلر من أجل تقييم مُعدَّل تدفق الدم داخل الأوعية الدموية في كيس الصفن.

علاج دوالي الخصية عند الرجال

يتمثل العلاج النهائي لمشكلة دوالي الخصية عند الرجال في إجراء جراحة دقيقة تهدف إلى إغلاق الأوردة المُنتفخة والمُتمدَدة لكي يتدفق الدم بطريقة طبيعية دون مشكلات.

وقد تُجرى تلك العملية بطريقة الجراحة المفتوحة (عن طريق فتحة جراحية في المنطقة الإربية أو كيس الصفن)، كما قد تُجرى بطريقة التدخل المحدود باستخدام المنظار.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

ترتفع نسبة نجاح عملية دوالي الخصية وتتخطى حاجز الـ 95%، فتلك العملية تُعد من الجراحات الناجحة والفعالة في علاج مشكلة دوالي الخصية، وكُلما أُجريت على يد طبيب صاحب خبرة ومهارة، حصل المريض على أفضل نتائج مُمكنة.

متى تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية المصاحبة لتحسن حالة المريض التدريجية في غضون بضعة أسابيع بعد العملية، لا سيما إذا التزم بتعليمات الطبيب، وحصل على الراحة الكافية خلال فترة الاستشفاء.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

تتمثل علامات نجاح عملية دوالي الخصية في التعافي التام واختفاء شعور الألم وثقل الخصيتين، إلى جانب اختفاء الأوردة المُنتفخة من منطقة كيس الصفن.

ذلك إلى جانب تحسُّن كفاءة الخصوبة، ويتأكد الطبيب من تلك العلامة عن طريق فحص السائل المنوي ومُعاينة حالة الحيوانات المنوية بعد بضعة أشهر من الجراحة.

كما تظهر بعض العلامات المرتبطة بالعامل النفسي، من ضمنها الشعور بطاقة إيجابية -كنتيجة طبيعية للشفاء من أي مرض-، بالإضافة إلى تحسُّن الصحة البدنية وزيادة الرغبة الجنسية.

نسبة الإنجاب بعد عملية الدوالي في الخصية

ترتفع نسبة الإنجاب بعد عملية دوالي الخصيتين، فبعد علاج تلك المُشكلة المؤرقة، تعود درجة الحرارة داخل كيس الصفن إلى طبيعتها، وهو ما يُساعد على إنتاج حيوانات منوية صحيَّة تستطيع التحرك بسهولة لتخصيب البويضات وتكوين الأجنة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

قد يشعر الشخص ببعض الألم بعد خضوعه إلى عملية دوالي الخصية، الأمر الذي يجعل الجماع أمرًا صعبًا، لا سيما خلال الأيام الأولى بعد الجراحة.

لذلك ينصح الطبيب المُعالِج بممارسة العلاقة الزوجية بعد أربعة أسابيع تقريبًا من العملية، وقد تختلف المُدة وفقًا لحالة المريض، وعلى كلٍ.. يعود القرار النهائي إلى الطبيب المُعالِج.

أهم نصائح بعد عملية دوالي الخصية

تتمثل أهم الـ نصائح بعد عملية دوالي الخصية في:

  1. الحصول على الراحة البدنية.
  2. ارتداء الملابس الداخلية المُريحة والفضفاضة.
  3. الامتناع عن ممارسة الجماع خلال الأيام الأولى بعد الجراحة.
  4. تناول مسكنات الألم عند الحاجة وتحت إشراف الطبيب.

إلى هنا نصل إلى نهاية محتوى مقالنا بعنوان “علامات نجاح عملية دوالي الخصية”، وتمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسعادة.