يبحث الأطباء باستمرار عن طرق وأساليب حديثة من شأنها أن تُحدث فارقاً في علاج الرجال الذين يعانون من الإصابة بمشكلة مرضية ما تسبب لهم العقم وتأخر الإنجاب من أجل مساعدتهم في تحقيق آمالهم وأحلامهم في الإنجاب.

من خلال هذا المقال سنسرد كل ما هو حديث من تقنيات وطرق علاجية يلجأ لها الأطباء لـ علاج العقم عند الرجال صفر 2022، كي يتمكن هؤلاء المرضى من تجاوز تلك المشكلة المرضية التي تؤثر على حياتهم وحالتهم النفسية.

ماذا تعني حالات العقم عند الرجال صفر؟

حالات العقم صفر تعني خلو السائل المنوي -الذي يتكون داخل الخصيتين- من الحيوانات المنوية، وقد يختلط الأمر بالنسبة لبعض الأزواج في التمييز بين السائل المنوي والحيوانات المنوية، إذ يظن البعض منهم أن القذف وخروج السائل المنوي دليل كاف على وجود حيوانات منوية، ولكن الحقيقة أن ذلك ليس شرطًا، فمن الممكن أن يخرج السائل المنوي دون حيوانات منوية، وذلك كما في حالات العقم صفر.

هل يحدث القذف دون وجود حيوانات المنوية؟

كي نتمكن من فهم الفرق بين الحيوانات المنوية والسائل المنوي وعملية القذف علينا أن نشرح أولاً العملية الحيوية الخاصة بتكوين الحيوانات المنوية وطريقة وصولها إلى البويضات في الرحم وقناة فالوب كي يحدث الإخصاب.

في الحالات الطبيعية تُصنع الحيوانات المنوية داخل الخصية ثُم تُنقل إلى الأسهر مع السائل المنوي -الذي يتكون بفعل الغدد التناسلية الذكرية-، والذي يتقلص من أجل أن ينقل هذا الكم من الحيوانات المنوية إلى مجرى البول، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المهبل والرحم أثناء الجماع عن طريق القذف.
في حال انخفاض أعداد الحيوانات المنوية، فإن القذف يتم بصورة طبيعية، لكن باحتواء السائل المنوي على عدد قليل من الحيوانات المنوية، فهذا يُشير بوضوح إلى درجة ما من درجات العقم.

بينما إن لم يكن السائل المنوي محتوياً على حيوانات منوية على الإطلاق فيُطلق على تلك الحالة “العقم عند الرجال صفر”، وهي حالة تحتاج إلى استشارة المختصين على الفور لمعرفة هل يوجد علاج للعقم عند الرجال يمكن أن يساعدهم في إنتاج وخروج الحيوانات المنوية أم لا.

متى يجب استشارة الطبيب؟ وهل يوجد علاج للعقم عند الرجال؟

جميع مراحل العقم عند الرجال تحتاج إلى استشارة طبيب ذكورة متخصص لفحص الخصية والغدد والخلايا المُفرزة للحيوانات المنوية وسبب انخفاض عددها، لا سيما إن كان الزوج يعاني عدم وجود حيوانات منوية نهائياً، فتلك الحالات تحتاج إلى طرق فحص أكثر دقة، واختيار اقوى علاج للعقم عند الرجال.

ما هي أساليب علاج العقم عند الرجال صفر 2022؟

تختلف طرق وأساليب علاج العقم عند الرجال صفر 2022 التي يتبعها الأطباء حديثاً طبقاً لتشخيص كل حالة والسبب الذي أدى إلى إصابتها بالعقم، والتي منها:

  • انسداد قناة القذف، والتي تعد من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى عدم خروج الحيوانات المنوية من الخصية إلى مجرى البول أثناء القذف، إذ تمثل حالات انسداد القناة أو عدم وجود حبل منوي ناقل للحيوانات المنوية ثلث نسبة الرجال الذين يعانون العقم.

ويعد إزالة الانسدادات التي تعيق خروج الحيوانات المنوية افضل الطرق من أجل علاج العقم عند الرجال صفر 2022 في هذه الحالة.

  • دوالي الخصيتين، إن دوالي الخصيتين خاصةً من الدرجة الثالثة عامل هام من أهم عوامل العقم عند الرجال لما تسببه من ضعف في تدفق الدم المُحمل بالأكسجين إلى الأوعية الدموية المُغذية للخصيتين وارتفاع درجة حرارتهما، ما يعيق حركة الحيوانات المنوية وانتقالها عبر مجرى البول.

وتُعد عمليات دوالي الخصيتين الميكروسكوبية من أهم طرق علاج العقم عند الرجال صفر 2022 والتي تتسم بدقة عالية في الإجراء وارتفاع نسب الأمان.

  • اضطرابات هرمونية، إذ يعتمد تكوين الحيوانات المنوية في الخصية على تحفيز بعض الهرمونات التي تُفرز من الغدد التناسلية، وفي حال الإصابة باضطراب ما يؤثر على نسب تلك الهرمونات قد يتسبب ذلك في انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها.

ومن وسائل علاج العقم عند الرجال صفر 2022 استخدام الأدوية الهرمونية التي تعادل نقص مستوى الهرمونات في الجسم وتُحفز الخصية على القيام بوظيفتها.

  • عدم نزول الخصيتين، إذا يولد بعض الرجال لديهم تشوه خلقي ناتج عن عدم انتقال الخصية من تجويف البطن إلى الخصيتين، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهما أكثر من الدرجة الطبيعية لهما، مما يؤدي إلى إصابتهما بخلل وظيفي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

لذا ينصح الأطباء الآباء ممن أُصيب أطفالهم الذكور بهذا التشوه بضرورة إجراء عملية الخصية المعلقة قبل تجاوز عامهم الأول، لحمايتهم من خطر حقيقي قد يؤثر على خصوبتهم وحياتهم الجنسية والزوجية.

أعرف ايضاًَ المزيد عن: طرق علاج أصعب حالات العقم

كم تستغرق مدة علاج العقم عند الرجال صفر 2022؟

تختلف مدة علاج العقم عند الرجال صفر باختلاف السبب الذي أدى إلى الإصابة والطريقة المُتبعة من قبل الطبيب في العلاج، إذ يمكن أن تُعطي الجراحة نتائج أكثر فاعلية بمرور أشهر بسيطة من تعافي الجرح.

بينما قد تحتاج الأدوية المنشطة إلى فترةٍ أطول أو أقصر حسب حاجة المريض ومدى استجابة الخصيتين، فهي لا تخضع لمعيار ما، لذا يجب على المريض التروي قليلاً وألا يفقد المريض الأمل بعد فترة قصيرة من البدء في العلاج.