هل أنت مصاب بدوالي الخصية؟ إن السبيل للإجابة عن ذلك السؤال هو معرفة اعراض دوالي الخصيتين ومطابقتها لما تشعر به، فهلم بنا نتعرف عليها.

نسرد في مقال اليوم علامات دوالي الخصية وما يتبعها من مضاعفات حال تجاهل العلاج، كما نجيب عن أسئلة عديدة تخص ذلك الموضوع.

نبذة مختصرة عن دوالي الخصيتين

تُعرف دوالي الخصيتين بأنها حالة مرضية تصيب الأوردة المحيطة بالخصية، أو الصمامات الداخلية الموجودة في تلك الأوردة على وجه التحديد، فيصبح تدفق الدم غير منتظم، وتتسع الأوردة وتتضخم، وقد تتفاقم الحالة سريعًا عندما لا يحصل المريض على العلاج.

علامات دوالي الخصية

كلما زادت معرفة الفرد بعلامات المرض، سهل عليه الكشف عنه. كذلك هو الحال مع دوالي الخصية، إذ لو أدرك الرجل اعراض دوالي الخصيتين فلن يجد صعوبة كبيرة في تحديد ما إذا كان مُصابًا بالمرض أم لا.

تتمثل اعراض دوالي الخصيتين فيما يلي:

  • الشعور بوجود ألم في الخصيتين.
  • الإحساس بألم شديد عند الجلوس أو الوقوف، أو حينما يبذل الفرد أي مجهود بدني لفترة طويلة من الزمن.
  • زيادة الألم طوال اليوم ووصله إلى ذروته في ساعات الليل الأخيرة.

هذه هي أبرز علامات دوالي الخصية، لكن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد، فالمريض قد يلاحظ عرضًا شديد الأهمية بعد إصابته بهذا المرض، ألا وهو ضعف الخصوبة، فما الرابط بينهما؟

ضعف الخصوبة: أحد أهم اعراض دوالي الخصيتين

تُعد دوالي الخصيتين من الأسباب الهامة لضعف الخصوبة، وحتى يتسنى لنا فهم الرابط بينهما، فعلينا استكمال قراءة السطور القادمة.

  1. من المعروف أن الخصية تتمكن من القيام بعملها عند وجودها في درجة حرارة مناسبة.
  2. درجة الحرارة المناسبة لأداء الخصية وظيفتها هي 35 درجة مئوية، وهي درجة منخفضة عن درجة حرارة الجسم، لهذا السبب نجد الخصية في كيس الصفن خارج الجسم.
  3. الهدف الأساسي للأوردة المحيطة بالخصية هو الحفاظ على درجة الحرارة المنخفضة تلك، ومنعها من الزيادة.
  4. من الراجح أن إصابة الأوردة بالدوالي يُضعِف تدفق الدم عبرها، فيصير أبطأ من ذي قبل، وبالتالي تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع، وتعجز الخصية عن القيام بمهامها الطبيعية.
  5. نتيجة لما سبق تنخفض إنتاجية الخصية للحيوانات المنوية، حتى أن الناتج لا يكون ذو جودة عالية، الأمر الذي قد يُصيب الرجل بالعقم.

إحصائيات خاصة بضعف الخصوبة الناتجة عن دوالي الخصية

هناك مجموعة من الإحصائيات الهامة التي توضح لنا معدل ظهور اعراض دوالي الخصيتين على الرجال، وما يعقب ذلك من مضاعفات.

تخبرنا الإحصائية الأولى أن حوالي 15 إلى 20 بالمئة من الرجال معرضين للإصابة بدوالي الخصية، أما الإحصائية الثانية فتشير إلى أن نسبة الرجال الذين أُصيبوا بالعقم جراء دوالي الخصيتين تبلغ ما بين 35 إلى 44 بالمئة.

مضاعفات ما بعد علامات دوالي الخصية

تحدثنا سابقًا عما يصيب الفرد من ضعف في الخصوبة بعدما تظهر عليه اعراض دوالي الخصيتين، وفي الحقيقة يُعد ذلك الأمر أحد مضاعفات الإصابة بالدوالي، لكنه ليس الوحيد. دعونا نتعرف على مختلف المضاعفات المحتملة التي تنتج عن إهمال علاج دوالي الخصية.

  • انكماش وتلف الخصية

العَرَض الآخر الذي يصيب الفرد بعد إصابته بدوالي الخصيتين هو انكماش الخصية وضمورها، وقد يؤول الأمر أحيانًا إلى تلف الخصية بالكامل.

  • الخلل الهرموني

في بعض الحالات قد يعقب الشعور بعلامات دوالي الخصية حدوث خلل هرموني في جسم الرجل، كأن تنخفض معدلات هرمون التستوستيرون، أو يزداد الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH) الذي يُفترض أن يكون معدله منخفضًا في جسم الذكور ومرتفعًا في جسم الإناث.

كل ما ذكرناه آنفًا ساعدنا على إدراك خطورة هذا المرض ومضاعفاته وما تؤول إليه اعراض دوالي الخصيتين. الآن لننتقل إلى أكثر الأسئلة الشائعة بخصوص دوالي الخصيتين.

كيف يكون شكل الخصية المصابة بالدوالي؟

تأخذ الخصية شكل بيضاوي، وكما نعلم فالأوردة تحيط بالخصيتين من الخارج -أي على سطح الخصية- بصورة غير منتظمة، لهذا عندما تظهر على المرء اعراض دوالي الخصيتين، فإن شكلها يبدو للناظر كحقيبة تحتوي على ديدان.

ما هي الخصية المعرضة أكثر للدوالي، اليمنى أم اليسرى؟

تعتبر الخصية اليسرى الأكثر إصابةً بالدوالي، وذلك بسبب تعامد الوريد الخارج منها بصورة تفوق زاوية وريد الخصية اليمنى، بالتالي ينحبس الدم في الوريد الأيسر بسهولة عن الوريد الأيمن، والذي يساعده موقعه على تدفق الدم قليلًا حتى بعد ظهور اعراض دوالي الخصيتين.

بالطبع لا يعني ذلك أنه يمكن الاعتماد على الخصية اليمنى وحدها من أجل إنتاج الحيوانات المنوية، فما يصيب الخصية اليسرى يؤثر سلبًا على الخصية اليمنى.

هل يمكن علاج اعراض دوالي الخصيتين؟

بالتأكيد يمكن التخلص من علامات دوالي الخصية والشفاء من العقم نهائيًا حتى وإن تدهورت الحالة وشعر الرجل بآلام شديدة.

يتمثل علاج دوالي الخصية المتقدمة في إجراء عملية جراحية تسمى عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب، ويتم خلالها إعادة تدفق الدم إلى وضعه الطبيعي.

إن لم تكن اعراض دوالي الخصيتين شديدة الخطورة فبالإمكان تجاوز العملية الجراحية والاعتماد على تناول مسكنات الألم، مع الحرص على ارتداء ملابس داخلية مرنة بهدف تقليل احتقان أوردة الخصية.

هل ترافق العملية الجراحية أية مخاطر؟

كما هو الحال في كل العمليات الجراحية، قد تتسبب عملية دوالي الخصية في حدوث بعض المخاطر، مثل:

  • القيلة المائية.
  • احتمالية عودة الدوالي مرة أخرى.
  • الإصابة بالعدوى.
  • تلف الشريان المغذي للخصية.

إن كان لديك المزيد من الأسئلة عن دوالي الخصية، فبإمكانك التواصل مع عيادة الدكتور عمرو الخولي للحصول على الاستشارة الطبية، ومن ثَم وضع خطة علاجية متكاملة تساهم في التخلص من المشكلة.