إذا كانت لديك الرغبة في معرفة أهم المعلومات عن اسباب الضعف الجنسي وعلاجه، فأنتَ هنا -خلال هذا المقال- سوف تتعرف على ماهية الضعف الجنسي اسبابه وعلاجه بشيءٍ من التفصيل.

ما يُهمك معرفته عن الضعف الجنسي

قبل بدء الحديث عن اسباب الضعف الجنسي وعلاجه، ينبغي العلم بأنَّ الضعف الجنسي مُصطلحٌ يُشير -غالبًا- إلى “ضعف الانتصاب”.

ضعف الانتصاب حالة تُصيب نسبة كبيرة من الرجال خلال إحدى مراحل حياتهم، لا سيما مع التقدم في السن والإصابة ببعض الأمراض المُزمنة.

هيّا بنا نفهم مشكلة الضعف الجنسي من بدايتها..

إنَّ الانتصاب حالة فسيولوجية يزداد فيها كلٌ من حجم القضيب وطوله، كما أنه يُصبح صلبًا بما يسمح بإتمام مرحلة الإيلاج وممارسة العلاقة الزوجية بنجاح.

الضعف الجنسي (أو ضعف الانتصاب) يَعنِي أنَّ القضيب لا يزداد حجمًا وطولًا خلال العلاقة الزوجية، أو أنَّ الرجل لا يستطيع إبقاء عضوه الذكري مُنتصبًا لمدة زمنية كافية تسمح بإتمام عملية الإيلاج.

الإيلاج: مرحلة دخول العضو الذكري إلى المهبل، وهي الخطوة الأساسية التي تسمح بدخول الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي من أجل تلقيح البويضة وتكوين الجنين.

اسباب الضعف الجنسي وعلاجه (عضويًا)

عندما نتحدث عن اسباب الضعف الجنسي وعلاجه فيما يتعلق بالأمراض العضوية، لا بُد وأن تُدرِك -عزيزنا القارئ- أنَّ العلاقة الجنسية لدى الرجل (مرحلة الانتصاب تحديدًا) تخضع لتأثير كلٍ مما يلي:

  • الهرمونات الذكورية.
  • الأعصاب.
  • الأوعية الدموية.

عندما تُصاب الهرمونات أو الأعصاب والأوعية الدموية التي تمد العضو الذكري بالدم، تضعف كفاءة الانتصاب ويُصاب الرجل بالعجز الجنسي.

أولًا: أسباب الضعف الجنسي العضوي

هناك مشكلات عضوية عديدة تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي، تشمل:

  • مَرَض السكري.
  • أمراض الأوعية الدموية.
  • مشكلات الأعصاب.
  • السمنة المفرطة وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم.
  • وجود خلل في نسبة هرمون التستوستيرون.

ثانيًا: العلاج

يُحدد طبيب أمراض الذكورة والعقم الأسلوب العلاجي المناسب للتخلص من العجز الجنسي العضوي الذي قد يتضمن أحد الحلول الآتية:

  1. وصف أقراص فموية تُحسِّن الإمداد الدموي الوارد للقضيب.
  2. حَقن العضو الذكري موضعيًا بالفيلر.
  3. إجراء جراحة من أجل تركيب دعامة تُزيد صلابة القضيب، وتُساعد الرجل على تحقيق الانتصاب.

لا تقتصر اسباب الضعف الجنسي على المشكلات العضوية، بل أحيانًا يُصاب الرجل بالضعف الجنسي بسبب عوامل نفسية عديدة.. لنتعرف على المزيد خلال الفقرة التالية.

الضعف الجنسي اسبابه وعلاجه (نفسيًا)

إذا أردنا تبيين اسباب الضعف الجنسي وعلاجه فيما يتعلق بالعوامل النفسية، فعليكَ عزيزي القارئ أن تعلمَ جيدًّا وجود علاقة قوية بين حالة الرَجُل المزاجية وأدائه الجنسي.

أولًا: أسباب الضعف الجنسي النفسي

كم مرةً سمعت عن رجال يُصابون بضعف الانتصاب في بداية الزواج (لا سيما خلال شهر العسل) بسبب التوتر والقلق؟ هذا يؤكد أنَّ العوامل النفسية تؤدي دورًا مهمًا في نجاح العلاقة الزوجية.

ثانيًا: العلاج

يَكْمُن علاج الضعف الجنسي النفسي في البُعد عن مُسببات القلق والتوتر، وبعض الحالات تحتاج إلى إرشاد نفسي والحصول على توعية جنسية من أجل التخلص من المشكلة.

ملحوظة مهمة جدًا..

يُشخِص طبيب أمراض الذكورة الرجل بضعف الانتصاب عندما تتكرر تلك المشكلة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

فكما ذكرنا سابقًا أنَّ عدم القدرة على تحقيق الانتصاب يعود -أحيانًا- إلى بعض العوامل النفسية والمزاجية المؤقتة.

العجز الجنسي النفسي، دائرة مُفرغة من الاكتئاب

نُذكركم أنَّ العجز الجنسي النفسي ما هو إلا دائرة مُفرغة من الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، فهو مشكلة تبدأ بسبب القلق والضغوط النفسية، ووجودها كذلك يُسبب الضيق للرجل، كما أنه يشعر بالتقصير أمام زوجته.

لذلك ننصح بالتوجه إلى الأطباء المُختصين من أجل معرفة اسباب الضعف الجنسي وعلاجه.

ولا داعي للحرج من الإفصاح للطبيب المُختص عن وجود مشكلة جنسية، فهو وحده القادر على تقديم الحل المناسب. وتذكر أنَّ الهدف في النهاية هو حل مشكلة الضعف الجنسي وتفادي اندلاع أي خلافات زوجية.

الخلاصة في الضعف الجنسى عند الرجال الأسباب وطرق العلاج

إجمالًا لما سبق توضيحه بشأن “الضعف الجنسى عند الرجال الأسباب وطرق العلاج”:

  • تنتشر مشكلة الضعف الجنسي بين نسبة كبيرة من الرجال.
  • قد يُصيب الضعف الجنسي الرجل فجأة بسبب ضغوط العمل أو التوتر أو الحالة المزاجية السيئة، وهي عوامل يُمكن السيطرة عليها.
  • الأمراض المزمنة، مثل داء السكري، يُعَد من أشهر مُسببات الضعف الجنسي، لأنه مَرَضٌ يُسبب مضاعفات ذات نتيجة سلبية على سلامة الأعصاب والأوعية الدموية.
  • ذهاب الرجل إلى عيادة أمراض ذكورة وعقم ليست وصمة أو خطوة تستدعي الشعور بالحرج، فأمراض الذكورة مثلها كمثل أي مَرَض عضوي، تحتاج إلى التشخيص والعلاج.

أخيرًا..

إنَّ سلامة القدرة الجنسية من أبرز العوامل التي تُكسِب الرجل الشعور بالفخر والثقة بالنفس، لذلك تبدأ رحلة علاج الضعف الجنسي بمواجهة النَفْس والاعتراف -دون حَرَج- بوجود مشكلة تحتاج إلى علاج.

تحذير من علاج الضعف الجنسي بالأعشاب

لا يوجد علاج للضعف الجنسي بالأعشاب، ولا ينبغي الانسياق خلف الدعاية التي تُروج لأدوية عُشبية تُعالِج الضعف الجنسي، فجميع أنواع تلك الدعاية هدفها الربح المادي فقط.

بالإضافة إلى ما سبق، غالبًا ما لا تكون الأدوية العُشبية التي يُروج لها المُدَلسون حاصلة على تصريحات وزارة الصحة، كما أنها قد تحتوي على مُستخلصات عُشبية تمتلك آثارًا جانبية شديدة الخطورة.

تذكير بسيط..

إذا كُنت من مُتابعي وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المؤكد أنك سمعت عن “طبيب الكركمين” الذي سبب مشكلات صحية خطيرة للعديد من الأشخاص بسبب استخدامهم لأدوية مجهولة وغير مُصرحة.

ختامًا..

لا تستخدم أي أدوية يُدعى أنها تُعالج العجز الجنسي دون استشارة طبيب مُختص في علاج أمراض الذكورة والعقم.

من هو أفضل دكتور أمراض ذكورة في مصر؟

يُعَد الدكتور عمرو الخولي أفضل استشاري أمراض ذكورة وعلاج الضعف الجنسي في مصر، فهو يستخدم أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية من أجل الاطمئنان على سلامة المرضى وتحقيق أعلى معدلات التعافي.

إلى هنا نصل إلى نهاية محتوى مقالنا اليوم بعنوان “اسباب الضعف الجنسي وعلاجه” نتمنى لكم الاستفادة ودوام الصحة.